بحث

الرحلة المعرفية

 الرحلة المعرفية 

المقدمة

هذه الرحلة المعرفية ضمن موضوع " الدائرة" للصف الثامن  . 

حيث أنها ستتطلب من الرحالة القيام بعدة مهام استكشافية وتعاونية والتي ستثري معرفتهم ومعلوماتهم 

وتجربتهم في تعلم الرياضيات. 

وسيقوم الرحالة بمهمة بحث عن كيفية إيجاد مساحة الدائرة عبر الحضارات ومن قبل العلماء عبر 

الحضارات المختلفة ومقارنتها بالوسائل الحديثة ليتعرفوا على أهمية الموضوع في حياتنا اليومية. 

تهدف هذه الرحلة إلى أن يتعرف الطالب على أحد السياقات الهامة والمرتبطة في بحث المعطيات في 

حياتنا اليومية، تشجيع العمل التعاوني بين الطلاب وتنمية القدرات الذهنية المختلفة مثل: التحليل، 

التركيب، الاستنتاج والهدف الذي لا يقل أهمية هو تفاعل وتعلم الطالب بحث المعطيات في بيئة 

تكنولوجية متطورة مستفيدين مما يتوفر لدينا من الأبليتات والمواقع وصفحات الانترنت التي تزخر 

بالمعلومات القيمة والبرامج المساعدة في عمليتي التعليم والتعلم. 



المهام


الدائرة كغيرها من الأشكال المهمة المرتبطة في حياتنا اليومية، فمثلا عند حاجتنا لتبليط غرفة دائرية ومعرفة 

عدد قطع البلاط أو بركة سباحة دائري، أو إيجاد مساحة قطعة أرض دائرية فنحن بحاجة لاستعمال قانون 

(معادلة) للمساحة مثل قانون مساحة المربع أو المستطيل ... . وهذا ما دفع العلماء منذ الزمن البعيد 

للبحث 

واستكشاف قانون لمساحة الدائرة، فهيا بنا عزيزي الطالب/ة نبحث ونكتشف طرق إيجاد قانون مساحة 

الدائرة التي توصل إليها العلماء قديما وكيف طورت حديثا. ونبحر في عالم الفن المعماري الذي تدخل فيه 

الدائرة.

عليك عزيزي الطالب كباحث عن المعرفة أن تبذل كل ما في وسعك لتجميع ما تستطيع من المعلومات 

حول المفاهيم والعلاقات الرياضية الخاصة بالمهمة الموكلة إليك، بحيث تراعي الدقة والموضوعية، وتقدم 

لزملائك ما ستتوصل إليه بأقصى قدر من الوضوح، مستخدما ما تيسر لك من الأدوات والمواد التكنولوجية 

والبرامج التطبيقية والمواقع. أتمنى لكم رحلة موفقة وممتعة لتنمي مهاراتكم في البحث والاستكشاف، وتزيد 

من كفاءتكم في استخدام هذه الآليات.


العمليات 



أ) أولا عليكم أعزائي الرحالة أن تتوزعوا في خمسة مجموعات، بحيث أن كل مجموعة تضم 5 طلاب.

ب) كل مجموعة تقوم بالإبحار بحسب المهمة الملقاة عليها مع الاهتمام بالتعاون فيما بينكم لتقطفوا أطيب ثمار الرحلة بمجهودكم الشخصي ( تعيين وظيفة لكل 

مجموعة من الطلاب). 

* في نهاية الرحلة ستقوم كل المجموعات بتجميع المعلومات وعرضها بواسطة فيلم أو عرض محوسب.


         أتمنى لكم رحلة مليئة بالإثارة والتشويق والمتعة وطبعا بالمعلومات المفيدة  


☺ المجموعة الأولى: 

نحن نعلم أعزائي الرحالة أن الهدف الرئيسي الذي دفع الحضارات القديمة لإكتشاف قانون مساحة الدائرة هو حساب مساحة الأراضي لذالة كان لعهد الفراعنة 

الفضل الكبير في اكتشاف القانون.

 لذلك وظيفتكم البحث عن الطريقة التي استعملها الفراعنة لإيجاد مساحة الدائرة بواسطة الدخول للرابط وكذالك للرابط

☺ المجموعة الثانية: 

إن أشهر العلماء الذين بحثوا، اكتشفوا وبرهنوا قانون مساحة الدائرة هم: الخوارزمي،أرخميدس وغيرهم.

لذلك وظيفتكم البحث عن الطريقة التي استعملها الخوارزمي لإيجاد مساحة الدائرة بواسطة الدخول للرابط

☺ المجموعة الثالثة:

 للدائرة خواص ومميزات خاصة بها، ومن أهم خواصها العلاقة بين المحيط، القطر، المساحة والنسبة التقريبية.

لذلك وظيفتكم البحث عن معلومات عن الدائرة ومميزاتها بواسطة الدخول للرابط في موسوعة ويكيبيديا وجمع معلومات عن الدائرة وعن النسبة التقريبية الثابتة


☺ المجموعة الخامسة: 

الدائرة كغيرها من الأشكال الهندسية دخلت في الفن المعماري وعالم الزخرفة منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا.

 لذلك وظيفتكم الابحار في المواقع المختلفة لرؤية الفن المعماري الذي تدخل فيه الدائرة واحضار بعضا من هذه الصور لأشهر هذه المناطق ( مناطق دينية، مناطق 

أثرية، مناطق سياحية)، بعدها اعزائي التلاميذ اختر صورة واكتب عنها من ناحية رياضية. 





المصادر







التقويم

عزيزي الطالب عليك القيام بالاجابة عن السؤال التالي : 

حدد قطر الدائرة و أوجد قياسه  ومن ثم جد محيط ومساحة الدائرة؟







الخاتمة

ارجو أن تكون رحلتنا المعرفية قد حققت هدفها بتعرفك على الدائرة ومفاهيمها وقوانينها  .. وأن تكونوا 

قادرين على توظيف هذه الطريقة في حل المسائل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق